الاستدامة: التغذية من أجل صحة أفضل والشيخوخة

يهدف برنامج الغداء المدرسي في فيتنام إلى تحسين صحة الأطفال

مشروع وجبة مدرسية فيتنام

وقت القراءة: 4 دقائق

وسط التنمية الاقتصادية ، لا تزال فيتنام تواجه تحديات

بعد ما يقرب من نصف قرن من إعادة توحيد شمال وجنوب فيتنام ، يمكن القول إن حياة الفيتناميين العاديين لم تكن أفضل من أي وقت مضى. الاقتصاد مزدهر ، ومستويات المعيشة ودخل الأسرة آخذة في الارتفاع ، وعاد السياح الأجانب مرة أخرى بعد الوباء ، تجتذبهم الشواطئ البكر ، والمدن النابضة بالحياة ، ومناطق الجذب الثقافية الغنية ، والمأكولات المشهورة عالميًا في البلاد.

ولكن على الرغم من هذه الخطوات العظيمة ، لا يزال الناس في هذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا والذي يبلغ عدد سكانه حوالي 100 مليون نسمة يفتقرون إلى المعرفة الصحيحة حول كيفية تحضير وجبات متوازنة من الناحية التغذوية لأطفال المدارس الابتدائية. في حين أن معدل انتشار التقزم في هذه الفئة العمرية أقل مما كان عليه قبل 10 سنوات ، فقد زاد انتشار زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال بشكل ملحوظ ، لا سيما في المناطق الحضرية. قبل بضع سنوات ، نفذت فيتنام برنامج غداء مدرسي لمعالجة هذه المشاكل. لكن مدارس البلاد تفتقر إلى خبراء التغذية المؤهلين لتصميم وجبات لذيذة مصنوعة من مكونات متنوعة يمكن أن توفر البدل اليومي الموصى به للأطفال من العناصر الغذائية مع توازن الكربوهيدرات والدهون والبروتين والملح والسعرات الحرارية.

نموذج ياباني لتحسين التغذية في المدرسة

في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي ، عندما واجهت اليابان وضعاً مماثلاً فيما يتعلق بتغذية الأطفال ، نفذت الحكومة برنامج الغداء المدرسي الخاص بها لمعالجة هذا الوضع. ثم ، في الثمانينيات ، تحولت القضية إلى سمنة الأطفال وتمت صياغة إرشادات غذائية جديدة. اليوم ، اليابان هي الدولة الوحيدة في العالم التي تنخفض فيها معدلات السمنة فعليًا ، ومتوسط ​​العمر المتوقع هو الأطول في العالم والآخذ في الارتفاع.

في 2012، شركة أجينوموتو فيتنام المحدودة (AVN) أطلق مشروعًا لجلب أفكار مقتبسة من برنامج الغداء الياباني إلى المدارس الداخلية الابتدائية في جميع أنحاء فيتنام ، بهدف المساهمة في التنمية الصحية للأطفال على الصعيد الوطني. من خلال العمل عن كثب مع وزارة التعليم والتدريب الفيتنامية والمعهد الوطني للتغذية ، قام مشروع الوجبات المدرسية التابع لـ AVN بتطوير كتب قائمة ومواد تعليمية حول الطعام والتغذية ، وقدم برنامجًا يساعد في تخطيط القوائم ، وإنشاء مطابخ مدرسية نموذجية لتوضيح للزوار كيفية القيام بذلك. تحضير وجبات صحية ومتوازنة من الناحية التغذوية وتشغيل المطابخ بطريقة صحية وآمنة وفعالة. بحلول أكتوبر 2022 ، تم نشر مشروع الوجبات المدرسية في 62 مقاطعة ومدينة من أصل 63 في فيتنام ، وسجلت 4,262 مدرسة في المشروع وتقدمت بطلب للحصول على برنامج تخطيط القائمة.

 

برنامج مشروع الوجبات المدرسية

برنامج مشروع الوجبات المدرسية

وجبة مدرسية متوازنة من الناحية التغذوية

وجبة مدرسية متوازنة التغذية

أدوات لمساعدة المجتمعات على تلبية الاحتياجات المحلية

يوفر برنامج School Meal Project مجموعة قوائم تضم 120 قائمة تحتوي على أكثر من 360 طبق غداء غير قابل للتكرار. تلبي هذه القوائم المعايير الغذائية للأطفال في سن المدرسة الابتدائية وهي مصممة لتناسب الأذواق المحلية في كل منطقة من المناطق الرئيسية الثلاث في البلاد: الشمال والوسط والجنوب. هذه أداة فعالة لمساعدة المدارس على توحيد قوائم المدارس الداخلية ، وتوفير وجبات غداء لذيذة ومتوازنة للتلاميذ.

أكثر من الصدقات ، يحتاج الناس إلى الأدوات والمعرفة لإعادة بناء حياتهم والوقوف مرة أخرى على أقدامهم مرة أخرى - خاصة بعد أوقات الشدائد الشديدة. كما يقول المثل ، "أعط رجلاً سمكة وأنت تطعمه ليوم واحد. علمه أن يصطاد السمك وأنت تطعمه مدى الحياة ". في جميع أنحاء منطقة آسيا ، تستكشف شركات أخرى تابعة لمجموعة Ajinomoto Group برامج تغذية مدرسية مماثلة لتلبية احتياجات الأطفال والمراهقين.

قبل وقت الغداء ، يتم تعريف التلاميذ على قائمة الغداء وتثقيفهم حول المعلومات الغذائية وفوائد كل نوع من الأطعمة المدرجة ، من خلال برنامج "Three Minutes to Change Awareness". بالإضافة إلى الدعم المقدم من شركة Ajinomoto Vietnam Co.، Ltd. ، قدمت سفارة اليابان في فيتنام والقنصلية العامة اليابانية في مدينة هوشي منه ، بالإضافة إلى السلطات وأولياء الأمور ، دعمًا ماليًا قيمًا للمطابخ النموذجية.

برنامج التثقيف الغذائي والتغذوي "3 دقائق لتغيير الوعي"

برنامج التثقيف الغذائي والتغذوي "ثلاث دقائق لتغيير الوعي"

مطبخ نموذجي

مطابخ نموذجية

مطبخ نموذجي

مطابخ نموذجية

تم تصوير الفيديو في مدرسة Trung Trac الابتدائية في مدينة Ho Chi Minh ، وهي أول مدرسة في فيتنام تنفذ مشروع الوجبات المدرسية في AVN.

لمزيد من التفاصيل

Unlocking the power of amino acids to resolve food and health issues

The Ajinomoto Group, unlocking the power of amino acids, aims to resolve the food and health issues
associated with dietary habits and aging, and contribute to greater wellness for people worldwide.