ما هي الأحماض الأمينية؟

الأحماض الأمينية مركبات أساسية مشتركة بين جميع الكائنات الحية ، من الميكروبات إلى البشر.
تحتوي جميع الكائنات الحية على نفس 20 نوعًا من الأحماض الأمينية.

تشكل الأحماض الأمينية حوالي 20٪ من أجسامنا أو حوالي 50٪ من كتلة الجسم الصلبة. هم ثاني أكبر مكون في أجسامنا بعد الماء. يحتوي جسم الشخص الذي يزن 50 كجم على حوالي 10 كجم من الأحماض الأمينية في جسمه.

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات. هناك 100,000 نوع من البروتينات التي تتكون من 20 حمض أميني فقط.

تشكل البروتينات لجسم الإنسان عشرون نوعًا من الأحماض الأمينية.

ما هي الأحماض الأمينية الأساسية؟

من إجمالي 20 حمضًا أمينيًا ، لا يمكن تصنيع 9 أحماض أمينية في أجسامنا ونحتاج إلى تناولها من خلال وجباتنا الغذائية. تسمى هذه الأحماض الأمينية الأساسية أو التي لا غنى عنها.
الأحماض الأمينية الأساسية هي: هيستيدين ، آيسولوسين ، ليسين ، ليسين ، ميثيونين ، فينيل ألانين ، ثريونين ، تريبتوفان وفالين.

ما هي الأحماض الأمينية غير الأساسية؟

يمكن تصنيع الأحماض الأمينية الـ 11 المتبقية من الأحماض الأمينية الأخرى في الجسم وبالتالي تسمى الأحماض الأمينية غير الأساسية (أو التي يمكن الاستغناء عنها).
الأحماض الأمينية غير الأساسية هي: ألانين ، أرجينين ، أسباراجين ، حمض الأسبارتيك ، سيستين ، حمض الجلوتاميك ، الجلوتامين ، الجليسين ، البرولين ، السيرين ، والتيروزين.

ومع ذلك ، تلعب الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية دورًا مهمًا في دعم حياتنا.

ما هي الأحماض الأمينية الأساسية المشروطة؟

تسمى بعض الأحماض الأمينية غير الأساسية (مثل أرجينين وسيستين وتيروسين) شبه ضروري or الأحماض الأمينية الأساسية المشروطة لأنها تميل إلى الانخفاض أثناء الطفولة أو في ظروف صحية مثل المرض أو الإصابة أو بعد الجراحة.

اقرأ المزيد عن كل حمض أميني هنا :

ما هو دور الأحماض الأمينية في جسم الإنسان؟

الأحماض الأمينية التي ترتبط ببعضها البعض لتكوين البروتينات لا تشكل أجسامنا فحسب ، بل تنظم أيضًا معظم الوظائف الأساسية لأجسامنا. بعض الأمثلة الشائعة للبروتينات هي الكولاجين والكيراتين والهيموغلوبين وما إلى ذلك.

تعمل الأحماض الأمينية أيضًا على تنظيم الجسم والحفاظ عليه من خلال التحول إلى إنزيمات أو هرمونات. بعض الهرمونات المعروفة هي الغدة الدرقية والأنسولين والأدرينالين وما إلى ذلك.

تتمثل إحدى الوظائف الأكثر أهمية للأحماض الأمينية في تزويد الجسم بالطاقة. عادةً ما يستخدم الجسم السليم في نظام غذائي متوسط ​​الكربوهيدرات كمصدر أساسي للوقود ، ولكن يمكن استخدام البروتينات والأحماض الأمينية كملاذ أخير عندما يتم استنفاد المصادر الأولية بسبب ممارسة التمارين الرياضية القاسية.

تلعب الأحماض الأمينية أيضًا دورًا مهمًا في تذوق الطعام. ليس للبروتينات الكثير من المذاق ، لكن لكل حمض أميني طعمه الخاص ، والجمع بينهما هو أحد العوامل المهمة في تحديد طعم الطعام. أكثر الأحماض الأمينية شهرة هو حمض الجلوتاميك المسئول عن الطعم الخامس لأومامي وهو أيضًا مادة خام لتوابل أومامي اجي نو موتو.

نظرًا لأن أجسامنا لا تستطيع إنتاج جميع الأحماض الأمينية ، يجب أن نستهلك بعض الأحماض الأمينية الضرورية من خلال وجباتنا الغذائية من الأطعمة المختلفة. نظام غذائي متوازن كامل مع الأحماض الأمينية الضرورية مهم جدا لوظيفة الجسم السليم.

توازن الأحماض الأمينية

الحصول على تغذية متوازنة مهم لحياة صحية. من الضروري الحصول على 5 عناصر غذائية رئيسية (البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن) بطريقة متوازنة. تم تحديد المدخول اليومي المطلوب من هذه العناصر الغذائية من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) وفي العديد من البلدان. إذا تم كسر هذا التوازن مثل تناول أي عنصر غذائي بشكل مفرط ، يزداد خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بنمط الحياة.

وبالمثل ، يتم تحديد الكميات المطلوبة من 9 أحماض أمينية أساسية لجسمنا من قبل المنظمات الدولية (منظمة الأغذية والزراعة / منظمة الصحة العالمية / جامعة الأمم المتحدة). هذه تسمى أنماط تسجيل الأحماض الأمينية. إذا كان الحمض الأميني أقل من نمط تسجيل الأحماض الأمينية ، فإنه يسمى الحمض الأميني المحدد. يمكن تحسين القيمة الغذائية للبروتين عن طريق استكمال الحمض الأميني المحدد. درجة الأحماض الأمينية هي قيمة عددية توضح مقدار أصغر حمض أميني محدد يفي بنمط التسجيل. يمكن القول أن البروتين الذي يحتوي على درجة حمض أميني قريبة من 100 هو بروتين جيد الجودة.

بشكل عام ، البروتينات الحيوانية مثل البيض هي بروتينات ذات نوعية جيدة مع درجات عالية من الأحماض الأمينية. من ناحية أخرى ، من المعروف أن عشرات البروتينات النباتية مثل القمح والذرة منخفضة.

فهم توازن الأحماض الأمينية في البروتين مع نظرية البرميل

من أجل حياة صحية ، من الضروري تناول نظام غذائي يحتوي على توازن مناسب للبروتينات عالية الجودة ؛ وهي الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم صنعها. إذا تم تناول الأحماض الأمينية بتوازن مناسب ، يمكن للجسم استخدامها بفعالية ، وسيتم التخلص من النفايات بشكل أقل. يُقترح المدخول اليومي المطلوب لكل من الأحماض الأمينية الأساسية التسعة.

غالبًا ما يتم توضيح توازن الأحماض الأمينية الأساسية في الطعام على أنه برميل خشبي يستخدم لتعبئة المياه. يمثل كل لوح في البرميل كل نوع من أنواع الأحماض الأمينية الأساسية في الطعام. يحتوي الطعام الذي يحتوي على توازن مثالي من الأحماض الأمينية ، مثل البيضة ، على برميل مع كل لوح يشكل خطًا بدقة على نفس الارتفاع. ومع ذلك ، في حالة القمح ، تختلف الألواح في الارتفاع. إذا كان أي من الألواح أقصر من الألواح الأخرى ، فيمكنك فقط ملء البرميل بارتفاع يصل إلى أدنى لوحة وينفد الماء وراء ذلك من البرميل. وبالمثل ، إذا كان أحد الأحماض الأمينية الأساسية غائبًا ، فلا يمكن استخدام الأحماض الأمينية المتبقية بشكل فعال.

إذن ، ماذا سيحدث إذا أضيفت الأحماض الأمينية ليسين غير كافية خارجيا في برميل القمح؟ لقد وجد أن لوح اللايسين يصبح أطول ، مما يجعل الأنواع الأخرى من الأحماض الأمينية تستخدم بشكل أكثر فعالية.

تم استخدام هذه النظرية لتحسين التغذية في العديد من البلدان ذات النظم الغذائية السيئة ، مما يساهم في حل المشكلات الاجتماعية. على سبيل المثال ، عانى العديد من البلدان في أفريقيا من ضعف نمو الأطفال بسبب نقص التغذية مما أدى إلى ارتفاع معدلات الوفيات.

* كوكو ، عصيدة مصنوعة من الذرة المخمرة هي غذاء تكميلي تقليدي في غانا. ومع ذلك ، فإن مستويات البروتين (توازن الأحماض الأمينية) في كوكو لا تلبي متطلبات المغذيات والتوصيات الغذائية لمنظمة الصحة العالمية.
لمعالجة هذه الفجوة الغذائية ، قامت مجموعة Ajinomoto Group ، بالتعاون مع شركاء مختلفين ، بتطوير KOKO Plus ، وهو مكمل يحتوي على الأحماض الأمينية وبروتينات فول الصويا ، والتي عند إضافتها إلى koko أثناء الطهي ، توفر العناصر الغذائية الكافية مثل البروتين المتوازن إلى جانب الكالسيوم والحديد ، الزنك ، اليود ، حمض الفوليك ، فيتامين أ ، ب 1 ، ب 2 ، ب 6 ، نياسين ، ك 1 ، د 3 ، ب 12 للأطفال. تحقق برنامج الأغذية العالمي (WFP) من فعالية KOKO Plus وسجلها كـ "مسحوق مغذي" في سلة الغذاء في فبراير 2018.

* تم نقل مشروع Koko Plus في غانا إلى مؤسسة Ajinomoto منذ عام 2017

في أنظمتنا الغذائية اليومية ، تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اللايسين منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك والفول بينما الأرز لا يحتوي على ليسين كافٍ. وبالتالي ، فمن المثالي الجمع بين منتجات الفاصوليا مثل الميزو والتوفو والأرز لضمان تناول جميع الأحماض الأمينية الأساسية. إن تناول الطعام بعناية مع مراعاة التوازن الصحيح للأحماض الأمينية مهم جدًا للحصول على حياة أكثر صحة.

تدعم مجموعة Ajinomoto الحياة الصحية للأشخاص في جميع أنحاء العالم من خلال إطلاق العنان لقوة الأحماض الأمينية. اقرأ المزيد عن نهجنا في التغذية هنا.


المحتوى الذي قد يعجبك

الأحماض الأمينية هي سر الأكل والعيش الكريم.

تعرف على كيفية زيادة BCAA للقدرة على التحمل ، وتمكين التعافي بشكل أسرع ، وتقليل وجع العضلات.

تعرف على مدى أهمية الأحماض الأمينية في الشيخوخة الصحية.

What are Amino Acids?

Amino acids are essential compounds common to all living things, from microbes to humans.
All living bodies contain the same 20 types of amino acids.

Amino acids make up about 20% of our bodies or about 50% of our solid body mass; they are the next largest component in our bodies after water. The body of a person who weighing 50 kg has about 10 kg of amino acids in their body make up.

Amino Acids are the building blocks of proteins. There are 100,000 types of proteins that are made up of just 20 amino acids.

Twenty types of amino acids make up the proteins for the human body.

What are essential amino acids?

Of total 20 amino acids, 9 amino acids cannot be synthesized in our bodies and we need to take them in through our diets. These are called essential or indispensable amino acids.
Essential amino acids are: Histidine, Isoleucine, Leucine, Lysine, Methionine, Phenylalanine, Threonine, Tryptophan and Valine.

What are non-essential amino acids?

The 11 remaining amino acids can be synthesized from other amino acids in the body and thus are called non-essential (or dispensable) amino acids.
Non-essential amino acids are: Alanine, Arginine, Asparagine, Aspartic acid, Cysteine, Glutamic acid, Glutamine, Glycine, Proline, Serine, and Tyrosine.

However, both essential and non-essential amino acids play an important role to support our life.

What are conditionally essential amino acids?

Some non-essential amino acids (e.g. Arginine, Cysteine, and Tyrosine) are called semi-essential or conditionally essential amino acids because they tend to run low during infancy or in health conditions such as being sick, injured or after surgery.

Read more about each Amino acid here:

What is role of amino acids in human bodies?

Amino acids which link together to make up proteins not only make up our bodies but also regulate most of the essential functions of our bodies. Some common examples of proteins are collagen, keratin, hemoglobin etc.

Amino Acids also regulate and maintain our body by becoming enzymes or hormones. Some commonly known hormones are Thyroid, Insulin, Adrenalin etc.

One more important function of amino acids is to supply energy to the body. Typically, a healthy body on an average diet uses carbohydrates as a primary source of fuel but proteins and amino acids can be used as a last resort when the primary sources are depleted due to rigorous exercise.

Amino acids also play an important role in food taste. Proteins do not have much taste, but every amino acid has its own taste, and the combination of these is one of the important factors in defining food taste. The most well-known amino acid is glutamic acid which is responsible for the fifth taste Umami and is also a raw material for the Umami Seasoning Ajinomoto®.

Since our bodies cannot make all amino acids, we must consume some necessary amino acids through our diets from various foods. A balanced diet complete with necessary amino acids is very important for proper function of body.

Amino acids balance

Obtaining balanced nutrition is important for a healthy life. It is necessary to get 5 major nutrients (proteins, fats and carbohydrates, plus vitamins and minerals) in a balanced way. Required daily intake of these nutrients is established by the World Health Organization (WHO) and in many countries. If this balance is broken such as any single nutrient is taken in excessively, the risk for obesity and lifestyle-related diseases increases.

Similarly, the required amounts of 9 essential amino acids for our body are defined by the international organizations (FAO / WHO / UNU). These are called the amino acids scoring patterns. If an amino acid is less than the amino acids scoring pattern, it is called the limiting amino acid. The nutritional value of a protein can be improved by supplementing the limiting amino acid. Amino acid score is a numerical value showing how much the smallest limiting amino acid satisfies the scoring pattern. It can be said that a protein with an amino acid score close to 100 is good quality protein.

In general, animal proteins such as eggs are good quality proteins with high amino acids scores. On the other hand, the scores of vegetable proteins such as wheat and corn are known to be low.

Understanding the amino acids balance in protein with the barrel theory

For a healthy life, it is essential to eat a diet with a proper balance of good-quality proteins; namely, essential amino acids, which cannot be made by the body. If amino acids are ingested in a proper balance, the body can effectively use them, and less waste will be excreted. A required daily intake is proposed for each of nine essential amino acids.

Balance of essential amino acids in food is often illustrated as a wooden barrel that is used for filling water. Each board of the barrel represents each type of essential amino acid in food. A food with an ideal balance of amino acids, such as an egg, has a barrel with every board neatly forming a line at the same height. In case of wheat, however, the boards are different in height. If any one of the boards is shorter than the others, you can only fill the barrel as high as the lowest board and the water beyond that runs out of the barrel. Similarly, if even one essential amino acid is absent, the remaining amino acids cannot be used effectively.

So, what would happen if amino acids lysine which is insufficient is added externally in the barrel for wheat? It has been found that the board for lysine gets taller, making other types of amino acids to be utilized more effectively.

This theory has been put to use for nutritional improvement in many countries with poor diets, contributing to the solution of social problems. For example, many countries in Africa have been suffering from poor development of infants due to nutritional deficiencies and resulting in high fatality rates.

*Koko, a porridge made from fermented corn is a traditional complementary food in Ghana. However, the levels of protein (amino acids balance) in koko do not meet the WHO’s nutrient requirements and dietary recommendations.
To address this nutrient gap, the Ajinomoto Group, in collaboration with various partners, developed KOKO Plus, a supplement containing amino acids and soybean proteins, which when added to koko during cooking, provides enough nutrients such as balanced protein along with Calcium, Iron, Zinc, Iodine, Folic Acid, Vit A, B1, B2, B6, Niacin, K1, D3, B12 for children. The World Food Programme (WFP) verified the efficacy of KOKO Plus and registered it as a “Nutritious powder” in its food basket in February 2018.

*The Koko Plus project in Ghana has been transferred to Ajinomoto Foundation since 2017

In our daily diets, high-lysine foods include dairy products, eggs, meat, fish, and bean whereas, rice has insufficient lysine. Thus, it is ideal to combine bean products such as miso and tofu with rice to secure intake of all essential amino acids. Eating mindfully considering the correct balance of amino acids is very important to have a healthier life.

The Ajinomoto group supports the healthy lives of people all around the world by unlocking the power of amino acids. Read more about our approach to Nutrition here.


Content you may like

Amino acids are the secret to eating and living well.

Learn how BCAA increase endurance, enable faster recovery, and reduce muscle soreness.

Learn how amino acids are important for healthy aging.