ما هي 5 أذواق أساسية؟

5 مذاقات أساسية - حلو ، حامض ، مالح ، مر ، وأومامي - هي رسائل تخبرنا شيئًا عما نضعه في أفواهنا ، حتى نتمكن من تقرير ما إذا كان ينبغي تناولها. تعرف على 5 أذواق أساسية وتعرف على سبب أهميتها بالنسبة لنا.

وظيفة الذوق

أصبح المزيد والمزيد من الناس على دراية أومامي، المذاق الأساسي الخامس - خاصة مع "ازدهار أومامي" الأخير الذي يحدث حول العالم. ولكن من الطبيعي أن معظم الناس لا يعتبرون أومامي بهذه الأهمية. إنها كلمة يسمعها المرء في المطاعم ، وربما أثناء دراسة علم الأحياء في المدرسة الثانوية. ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك. يلعب أومامي دورًا أساسيًا مثيرًا للدهشة في صحة الإنسان والتغذية لدرجة أنه ليس من المبالغة أن نذكر أن البشر لا يمكنهم العيش بدونها.

تحتاج جميع الحيوانات ، بما في ذلك البشر ، إلى تناول الطعام من أجل البقاء. ولا يمكننا أكل أي شيء. قد يكون من الممكن تناول الخشب أو التراب ، لكن هذه الأشياء لا توصف حقًا بأنها "طعام" لأنها لا تعطينا أي تغذية. فكيف نعرف ما يجب أن نأكله وما لا يجب أن نأكله؟ الجواب هو الذوق. كل ذوق أساسي - حلو ، حامض ، مالح ، مرير ، أومامي - هو رسالة تخبرنا شيئًا عن ما نضعه في فمنا ، حتى نتمكن من تقرير ما إذا كان ينبغي تناوله.

حلاوة

يبدو أن الحلاوة علامة على السكريات ، والتي تمنح الجسم طاقة سريعة ، والكربوهيدرات ، التي تعيد تخزين الطاقة في الجسم. من وجهة نظر التغذية ، كل من هذه الوظائف مهمة للغاية للبقاء على قيد الحياة. يمنح السكر الطاقة اللازمة للاستجابة للقتال أو الهروب في وجود خطر ، كما أن تناول السعرات الحرارية يمنعك من الإصابة بسوء التغذية والتجويع والإهدار بعيدًا عن الأمراض.

صوديوم

يلعب الصوديوم دورًا حيويًا في صحة أي حيوان ثديي ، لأنه ينظم التوازن الأيوني والمائي في الجسم. وبالطبع ، فإن علامة طعم الصوديوم هي "مالحة". حقيقة أن الملوحة تتمتع بكميات صغيرة ، ولكن ليس بكميات كبيرة ، قد تكون مرتبطة بدورها في الجسم - يمكن أن يكون تناول الكثير من الملح في وقت واحد أمرًا خطيرًا ، لذلك يستجيب جسمنا برفض المحاليل الملحية العالية للغاية.

الحامضة

تساعدنا المذاق الحامض على اكتشاف وجود الأحماض في أطعمتنا ، ومثل الملح ، عادة ما تكون ممتعة بكميات صغيرة ، ولكنها ليست ممتعة بكميات كبيرة. هذا هو السبب في أن الأذواق الحامضة تساعدنا على تقييم ما إذا كان الطعام جيدًا أم سيئًا للأكل. على سبيل المثال ، عندما لا تنضج الثمرة بعد ، فهي مليئة بالستريك والأحماض الأخرى ، وبالتالي طعمها حامض للغاية - لذلك لا نتناولها. وينطبق الشيء نفسه على حمض اللاكتيك الموجود في الحليب ، والذي يزداد تركيزه عندما يصبح الحليب كبيرًا جدًا في الاستهلاك.

مرارة

المرارة القوية هي علامة على السموم (السموم) ، ونحن نرفضها بشكل طبيعي لحماية أنفسنا من آثارها الضارة. ولكن بكميات صغيرة ، نتعلم كبالغين أن نحب بعض الكميات الصغيرة من المركبات المريرة التي لها تأثير إيجابي في أجسامنا مثل الكافيين والبوليفينولات النباتية الأخرى.

أومامي

يُعتقد أن الأومامي هو إشارة لواحد من أهم وأساسيات التغذية: البروتين ، الذي يوجد بكثرة في اللحوم والبيض والحليب والفاصوليا المختلفة. لهذا السبب ، من المعقول أن نقول إن تقارب الإنسان الأوائل مع أومامي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالصيد ، والسيطرة على النار ، والطهي ، مما يساعد على توفير بروتين وافر وسهل الهضم لعشيرة أو قبيلة بأكملها. والعلاقة بين أومامي والبروتين ليست كلها مفاجئة ، عندما تفكر في أن البروتينات تتكون من الأحماض الأمينية. بالمناسبة ، تم التعرف على أومامي لأول مرة عن طريق عزل الغلوتامات ، مما أدى إلى إنشاء شركة Ajinomoto Co.، Inc. لـ MSG. كأحد الأذواق الأساسية ، من السهل أن نرى كيف ساعد أومامي البشر كنوع على البقاء على قيد الحياة لملايين السنين.

اكتشاف أومامي وتاريخ بحثنا في الأحماض الأمينية

تم التعرف على أومامي ، أحد الأذواق الخمسة الأساسية ، في عام 1907 من قبل عالم ياباني. أثناء تذوق وعاء من التوفو المسلوق في كومبو داشي (مرق مصنوع من نوع من عشب البحر) ، اقتنع الدكتور كيكوناي إيكيدا أن هناك طعمًا أساسيًا آخر يختلف تمامًا عن الطعم الحلو والمالح والحامض والمر.

هل كوكومي هو إحساس الطعم التالي؟

يستخدم أومامي من قبل العديد من الطهاة والطهاة المنزليين ، والآن يجذب إحساس جديد بالمذاق يسمى كوكومي ، والذي تم اكتشافه أيضًا في اليابان ، الانتباه في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال ، عندما يغلي الحساء أو الحساء لعدة ساعات ، فإنه يأخذ نكهة أكثر ثراءً وأعمق. وعندما يُسمح للجبن بالنضوج ، تصبح نكهته أكثر تعقيدًا واستمرارية. ما الذي يفسر هذا الشكل من اللذة المعززة؟


المحتوى الذي قد يعجبك

مزيج من اللحم والجبن

ما هو أومامي؟ 5 حقائق عن أومامي

أومامي ، المعروف أيضًا باسم الغلوتامات أحادية الصوديوم ، هو أحد الأذواق الخامسة الأساسية بما في ذلك المذاق الحلو والحامض والمر والمالح. أومامي تعني "جوهر ...

نكهة مطابخ أومامي الكاملة

يوجد أومامي في كل مطبخ عالمي

قد تكون أومامي ("جوهر اللذة") كلمة يابانية ، لكن الطعم لا يقتصر على المطبخ الياباني. يمكنك العثور على أومامي في الأطعمة المعدة ...

أول تعرض للرضع لأومامي

يلعب Umami دورًا مهمًا للغاية في بقاء كل فرد. هذا صحيح بشكل خاص أثناء الطفولة. يستمر الحمل البشري لمدة ...

What are 5 basic tastes?

5 basic tastes—sweet, sour, salty, bitter, and umami—are messages that tell us something about what we put into our mouth, so we can decide whether it should be eaten. Get to know about 5  basic tastes and learn why they matter to us.

The Function of Taste

More and more people are becoming familiar with umami, the fifth basic taste—especially with the recent “umami boom” taking place around the world. But naturally, most people don’t consider umami to be all that important. It’s a word one hears in restaurants, and possibly while studying biology in high school. But there’s more to it than that. Umami plays such a surprisingly fundamental role in human health and nutrition that it’s not an exaggeration to state that human beings couldn’t live without it.

All animals, including humans, need to eat to survive. And we can’t eat just anything. It might be possible to eat wood or dirt, but these things don’t really qualify as “food” because they don’t give us any nutrition. So how do we know what things we should eat, and what we shouldn’t? The answer is taste. Every basic taste—sweet, sour, salty, bitter, and umami—is a message that tells us something about what we put into our mouth, so we can decide whether it should be eaten.

Sweetness

Sweetness seems to be a marker for sugars, which gives the body fast energy, and carbohydrates, which replenish the energy stores in our body. From a nutrition point of view, both of these functions are extremely important for survival. Sugar gives the energy necessary for the fight or flight response in the presence of danger, and caloric intake prevents you from becoming malnourished, starving, and wasting away from diseases.

Sodium

Sodium plays a critical role in the health of any mammal, because it regulates ion and water homeostasis in the body. And, of course, the taste marker for sodium is “salty.” The fact that saltiness is enjoyed in small quantities, but not in large quantities, might be related to its role in the body—eating too much salt at once can be dangerous, so our body responds by rejecting extremely high salty solutions.

Sour

Sour tastes help us to detect the presence of acids in our foods, and like salt, it’s usually pleasurable in small quantities, but not pleasurable in large quantities. This is why sour tastes helps us to evaluate whether food is good or bad to eat. For example, when fruit is not yet ripe, it is full of citric and other acids, and therefore tastes too sour—so we don’t eat it. The same goes for the lactic acid in milk, which increases in concentration when the milk gets too old for consumption.

Bitterness

Strong bitterness is a marker for toxins (poisons), and we naturally reject them to protect ourselves from their harmful effects. But in small quantities, we learn as adults to like some small amounts of bitter compounds that have a positive effect in our body such as caffeine and other plant polyphenols.

Umami

Umami is believed to be a signal for one of the most important and fundamental parts of nutrition: protein, which is found in abundance in meat, eggs, milk, and various beans. For this reason, it’s reasonable to say that early man’s affinity for umami is closely connected to hunting, the mastering of fire, and cooking, which help to provide ample and easy-to-digest protein to an entire clan or tribe. And the connection between umami and protein isn’t all that surprising, when you consider that proteins are made up of amino acids. Incidentally, umami was first identified by isolating glutamate, which led to Ajinomoto Co., Inc.’s creation of MSG. As one of the basic tastes, it’s easy to see how umami has helped humans as a species to survive for millions of years.

Discovery of umami and history of our research into amino acids

Umami, one of the five basic tastes, was identified in 1907 by a Japanese scientist. While savoring a bowl of boiled tofu in kombu dashi (a broth made from a kind of kelp), Dr. Kikunae Ikeda became convinced that there was another basic taste altogether different from sweet, salty, sour, and bitter.

Is Kokumi the Next Taste Sensation?

Umami is used by many chefs and home cooks, and now a new taste sensation called kokumi, also discovered in Japan, is drawing attention worldwide. For example, when a soup or a stew has simmered for several hours, it takes on a richer, deeper flavor. And when cheese is allowed to mature, its flavor becomes more complex and lasting. What accounts for this form of enhanced deliciousness?


Content you may like

Combination Of Meat And Cheese

What is umami? 5 facts about umami

Umami, which is also known as monosodium glutamate is one of the core fifth tastes including sweet, sour, bitter, and salty. Umami means “essence of ...

Flavor Full Umami Cuisines

Umami is found in every world cuisine

Umami (“essence of deliciousness”) may be a Japanese word, but the taste is not limited to Japanese cuisine. You can find umami in foods prepared ...

Infant’s first exposure to umami

Umami plays an extremely important role in the survival of each and every individual. This is particularly true during infancy. Human gestation lasts for about ...