تضع تقنيات الإنزيم البروتينات الأساسية للحياة في العمل لتقديم حلول غذائية عالمية مستدامة

ما هي الانزيمات؟

الإنزيمات بروتينات ضرورية للحفاظ على الحياة. الإنزيمات موجودة في جميع الكائنات الحية ، بما في ذلك الكائنات الحية الدقيقة ، وهي محفزات ، مما يعني أنها تسرع أنواعًا مختلفة من التفاعلات. في الجسم ، على سبيل المثال ، تقوم الإنزيمات المشاركة في عملية الهضم باستقلاب الطعام ، مما يوفر الطاقة للعمليات البيولوجية الحيوية.

يوجد في جسم الإنسان وحده أكثر من 3,000 نوع من الإنزيمات الموجودة في كل مكان من اللعاب إلى المعدة والكبد. يعمل البعض على تكسير الكحول ، والبعض الآخر يعمل على الحفاظ على خلايا الجلد. كل نوع من الإنزيمات له شكل فريد يحدد نوع المادة أو الركيزة التي يمكن أن يتفاعل معها. لكي يحدث التفاعل ، يجب أن تتطابق جزيئات الركيزة بدقة مع شكل الموقع النشط للإنزيم - الطريقة التي يلائم بها المفتاح القفل. نظرًا لطبيعتها المتخصصة ، يمكن لمعظم الإنزيمات تحفيز نوع واحد فقط من التفاعل. الإنزيمات المتحللة هي تلك التي تفصل جزيئات الدهون أو البروتين أو الكربوهيدرات مثل السكر والنشا. تربط أنواع أخرى من الإنزيمات جزيئات الركيزة معًا. نظرًا لأن هذه التفاعلات تترك الإنزيمات دون تغيير ، فيمكن استخدامها مرارًا وتكرارًا ، بشرط الحفاظ على درجة الحرارة المثلى وظروف الأس الهيدروجيني. في غياب هذه الظروف المثلى ، تصبح الإنزيمات أقل تفاعلًا أو تشوهًا.

عفن كوجي (Aspergillus oryzae) ينمو على حبوب الأرز

منذ العصور القديمة ، سخر البشر قوة الإنزيمات مثل تلك الموجودة في الكائنات الحية الدقيقة مثل العفن للمساعدة في إنتاج الغذاء. الإنزيمات ضرورية للتخمير ، على سبيل المثال ، الذي يحفظ الأطعمة ويجعلها مغذية ولذيذة أكثر. من خلال التخمير ، يتم تحويل المكونات الخام مثل الحليب والحبوب والفاكهة إلى الجبن والزبادي ومجموعة متنوعة من المشروبات الكحولية. تعمل الإنزيمات على تسريع عملية التخمير عن طريق تسييل النشا وتكسيره ، أي تحطيمه إلى سكريات. في اليابان ، تم استخدام الإنزيمات الموجودة في قالب كوجي - الذي يتكون بشكل طبيعي على الأرز والحبوب الأخرى - لعدة قرون لصنع صلصة الصويا والميسو والساكي والأطعمة المخمرة الأخرى من الأرز والشعير وفول الصويا. مع الإنزيمات ، يمكن أن تمتد الموارد الغذائية المحدودة إلى أبعد من ذلك ، مما ينتج عنه مجموعة متنوعة من المنتجات النهائية.

بمرور الوقت ، مع تقدم تقنية التخمير ، أصبحت وظائف الإنزيمات أيضًا مفهومة بشكل أفضل. حتى وقت قريب ، كانت الإنزيمات المتحللة تتألف من غالبية الإنزيمات المستخدمة في صناعة الأغذية ، كما هو الحال في معالجة اللحوم ، حيث تستخدم الإنزيمات المهينة للبروتين منذ فترة طويلة لتليين شرائح اللحم والهامبرغر. لكن الأبحاث الحديثة فتحت مجموعة من التطبيقات التي تستفيد من قدرة بعض الإنزيمات على ربط الجزيئات معًا وتعزيز المرونة والثبات في بعض الأطعمة. ولهذا السبب وجهت مجموعة Ajinomoto اهتمامها إلى إنزيم ترانسجلوتاميناز.

تعرف على المزيد حول كيفية التخمير للحفاظ على الأطعمة وتحسينها

ما هو ترانسجلوتاميناز؟

إن إنزيم Transglutaminase هو إنزيم يربط البروتينات في الجسم بالبوليمرات ، مما يجعله لا غنى عنه لإنشاء حواجز وهياكل مستقرة مثل الجلد. على عكس الإنزيمات الأخرى المعروفة منذ قرون ، تم وصفها لأول مرة وتسميتها فقط في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي.

في عام 1980 ، بدأ أحد فرق البحث والتطوير في Ajinomoto العمل على شكل مبكر من اللحوم النباتية المصنوعة من بروتين الصويا. لطالما كان أحد التحديات التي واجهت تطوير اللحوم من بروتين الصويا هو صعوبة إعادة تكوين نسيج البروتين الحيواني. أثناء البحث عن مادة قادرة على إضفاء المرونة والصلابة المطلوبة لبروتين الصويا ، اكتشف باحثو مجموعة Ajinomoto Group إنزيمًا يسمى Transglutaminase. أدى ذلك إلى الكشف عن إمكانات هذا الإنزيم في تكوين روابط تساهمية بين السلاسل الجانبية المتبقية من الأحماض الأمينية الجلوتامين والليسين. يسمح هذا التفاعل للبروتينات بالتخثر إلى بروتينات أكبر ويجعل من الممكن تكوين بروتين الصويا الذي يتميز بألياف بروتينية قوية ومرنة مماثلة لتلك الموجودة في البروتين الحيواني.

 

نظرًا لأن ترانسجلوتاميناز يتفاعل مع مجموعة متنوعة من البروتينات ، فإنه مفيد في مجموعة واسعة من التطبيقات الغذائية. محلول كازينات الصوديوم ، على سبيل المثال - بروتين موجود في الحليب مقاوم للتبلور حتى عند تسخينه - يمكن أن يتحول إلى هلامي في درجة حرارة الغرفة عند معالجته بترانسجلوتاميناز. كان لهذا آثار مهمة على إنتاج الزبادي والجبن. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن ترانسجلوتاميناز نشط في درجات حرارة أعلى من 0 درجة مئوية وله نطاق واسع من درجة الحموضة المثلى من 5.0 إلى 8.0 ، يمكن استخدامه في التطبيقات الغذائية التي تتراوح من النقانق وفطائر اللحم إلى المعكرونة والتوفو والأطعمة الجاهزة.

ACTIVA®️ - أول تحضير ترانسجلوتاميناز في العالم لتطبيقات الغذاء

في عام 1987 ، نجحت مجموعة Ajinomoto وشريكها البحثي ، ولأول مرة على الإطلاق ، في إنتاج كميات كبيرة من ترانسجلوتاميناز من خلال عملية تخمير باستخدام كائن حي دقيق تقليدي. أدى ذلك إلى تسويق ACTIVA® في عام 1993 ، وهو الخط الأول في العالم من مستحضرات ترانسجلوتاميناز الميكروبية للتطبيقات الغذائية.

إن تسويق ACTIVA® كمستحضرات ترانسجلوتاميناز - خليط من الإنزيم مع مواد غذائية أخرى - بدلاً من أن يكون في شكل إنزيم نقي ، ساعد الشركات على تطبيق تقنية إنزيمات الطعام بسهولة في معالجة طعامهم. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن تفاعل الجلوتاميناز يختلف اعتمادًا على نوع ركيزة البروتين - التي تتفاعل بشكل أفضل مع الحليب واللحوم وبروتين الصويا أكثر من تفاعلها مع بياض البيض - فقد تم تحسين معدل التفاعل وأداء التكلفة لـ ACTIVA® عن طريق مزج عوامل فرعية مختارة ، أو مواد غذائية ، مُحسَّنة لكل نوع من أنواع تطبيقات الطعام. وبالمثل ، تم أيضًا تحسين مقاييس الأداء الأخرى مثل الملمس والقابلية للتشكيل والقدرة على منع تدهور الطعام بمرور الوقت من خلال تقنية تحضير الإنزيم. يمكن فرك ACTIVA® على سطح قطع اللحم وتشذيبه أو خلطه باللحم المفروم قبل السماح له بالثبات. بهذه الطريقة ، يمكن وضع كميات صغيرة من اللحوم في طبقات أو تشكيلها أو تشكيلها في منتجات مثل لفائف اللحم أو قطع اللحم أو فطائر اللحم وقطع الناجتس.

منذ ذلك الحين ، واصلت مجموعة Ajinomoto Group تطوير المزيد من التطبيقات ومستحضرات الإنزيم الجديدة التي تعزز وظائف ترانسجلوتاميناز استجابةً لاحتياجات صناعة الأغذية. تقوم حاليًا بتطوير مجموعة عالمية من المنتجات لتحسين الملمس ، ومنع التدهور بمرور الوقت ، وتعزيز القابلية للتشكيل في مجموعة واسعة من منتجات اللحوم والألبان والمأكولات البحرية ، بالإضافة إلى الخبز والمعكرونة ومنتجات البروتين النباتي.

 

تقديم الصحة والتغذية دون المساومة من خلال الحلول الشاملة والمستدامة

تقوم مجموعة Ajinomoto Group بتوسيع حلول إنزيمات الغذاء من خلال الجمع ليس فقط بين إنزيمات ترانسجلوتاميناز ولكن أيضًا إنزيمات أخرى مع مواد غذائية مختلفة. بينما تدمر الإنزيمات المتحللة العادية النسيج الطبيعي للحوم عن طريق تكسير البروتينات ، طورت المجموعة علاجات إنزيمية مسجلة الملكية تعمل على تطرية اللحوم دون التضحية بقوامها الطبيعي ، مما ينتج عنه منتجات عالية الجودة بخصائص فيزيائية مثل ملمس الفم الذي يطلبه منتجو الأغذية والمستهلكون. تعمل المنتجات الأخرى على تفتيت سلاسل النشا في الأرز لزيادة احتباس الماء دون فقد القوام ، مما يؤدي إلى تحسين غلة الإنتاج وإطالة العمر الافتراضي عن طريق منع ارتداد النشا أثناء التخزين.

تساهم تقنيات الإنزيم المتقدمة هذه في تحسين إنتاجية الغذاء ، وتقليل التكلفة ، واستخدام أكثر كفاءة للموارد الغذائية. على وجه الخصوص ، كانت مجموعة Ajinomoto Group رائدة في تركيبات الربط التي أحدثت ثورة في طريقة إنتاج اللحوم المشكلة لتطبيقات مثل الشوي والشواء. عادةً ما ينتج عن تقطيع قطع كبيرة من اللحم كميات كبيرة من الزركشة التي ينتهي بها الأمر إلى الهدر. لكن استخدام المعالجات الإنزيمية لربط قطع اللحم معًا في قالب قبل المعالجة ينتج عنه شرائح أكثر اتساقًا من اللحوم ، مما يقلل من فقد الطعام ويعزز كفاءة الإنتاج. تُستخدم الإنزيمات الغذائية الآن أيضًا في تطبيقات أقل شيوعًا ، مثل منتجات المأكولات البحرية مثل كرات السمك ، وتفتح مجموعة من الاحتمالات الأخرى.

لكن قوة الإنزيمات لا تنتهي عند هذا الحد. جنبًا إلى جنب مع التغيرات المجتمعية مثل شيخوخة السكان ، تتطور حلول إنزيمات الغذاء من Ajinomoto وتجد تطبيقات غذائية جديدة مثل شرائح السمك الخالية من العظم سهلة الأكل ، والتي يزداد الطلب عليها في المستشفيات. تُستخدم مستحضرات الإنزيم أيضًا لتطوير المزيد من الأطعمة التي تهتم بالصحة ، حيث يمكنها تعويض فقدان القوام الذي يحدث عادةً عند تقليل الملح أو الفوسفات في اللحوم والأسماك.

جنبًا إلى جنب مع تطبيقات المذاق والنكهة التي تستخدم ملكية مجموعة Ajinomoto أومامي و kokumi التطبيقات ، فإن تقنيات الإنزيمات الخاصة بالمجموعة تلعب دورًا مهمًا في تقديم حلول غذائية شاملة تعزز الصحة والتغذية العالميين دون المساس بالمذاق. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدامها بشكل متزايد كمواد ملصقات نظيفة في منتجات البروتين النباتي وجذب الانتباه لقدرتها على المساهمة في الاستدامة.


المحتوى الذي قد يعجبك

طهي الأطعمة اللذيذة والصحية مع kokumi

هل سبق لك أن بكيت أثناء تقطيع البصل ، أو فرم فص ثوم فقط لتظل الرائحة على أصابعك لساعات؟ ...

ما هي الأحماض الأمينية المصنوعة

إنها ليست متوقفة ، إنها مخمرة - يمكن للكائنات الحية الدقيقة أن تحافظ على الأطعمة

تنتج جميع الثدييات الإناث الحليب لرعاية صغارها. البشر فريدون في أن البعض منا يواصل استهلاك الحليب كبالغين. يشرب الحليب، ...

مزدهرة بالبروتين النباتي: حلول لمستقبل مستدام

نريد جميعًا أن نفعل ما هو أفضل لصحتنا وكوكبنا. نحن نمارس الرياضة أكثر ، ونتناول وجبات غذائية متوازنة ، ونحد من تأثيرنا على البيئة. مع ...

Enzyme technologies putting life’s essential proteins to work to deliver sustainable global food solutions

What are enzymes?

Enzymes are proteins essential for maintaining life. Present in all living things, including microorganisms, enzymes are catalysts, meaning they speed up various types of reactions. In the body, for example, enzymes involved in digestion metabolize food, providing energy for vital biological processes.

In the human body alone, there are over 3,000 types of enzymes that are found everywhere from saliva to the stomach and liver. Some work to break down alcohol, others to maintain skin cells. Each type of enzyme has a unique shape that determines what kind of substance, or substrate, it can react with. For a reaction to take place, the substrate molecules must precisely match the shape of the enzyme’s active site—the way a key fits a lock. Due to their specialized nature, most enzymes can catalyze just one type of reaction. Degradative enzymes are ones that split apart molecules of fat, protein, or carbohydrates like sugar and starch. Other types of enzymes bind substrate molecules together. Because enzymes are left unchanged by these reactions, they can be used again and again, provided optimal temperature and pH conditions are maintained. Absent these optimal conditions, enzymes become less reactive, or denatured.

Koji mold (Aspergillus oryzae) growing on rice grains

Since ancient times, humans have harnessed the power of enzymes like those found in microorganisms such as mold to assist with food production. Enzymes are essential for fermentation, for example, which preserves foods and makes them more nutritious and delicious. Through fermentation, raw ingredients like milk, grain, and fruit are converted into cheese, yogurt, and a variety of alcoholic beverages. Enzymes speed up fermentation by liquefying and saccharifying starch, namely breaking it down into sugars. In Japan, enzymes found in koji mold—which forms naturally on rice and other grains—have been utilized for centuries to make soy sauce, miso, sake, and other fermented foods out of rice, barley, and soybeans. With enzymes, limited food resources can be stretched farther, yielding a diverse array of final products.

Over time, as fermentation technology has advanced, the functions of enzymes have also come to be better understood. Until recently, degradative enzymes comprised the majority of enzymes used by the food industry, such as in meat processing, where protein-degrading enzymes have long been used to tenderize steaks and hamburgers. But newer research has opened up a range of applications that take advantage of the ability of certain enzymes to bind molecules together and promote elasticity and firmness in some foods. It was for this reason that the Ajinomoto Group turned its attention to transglutaminase.

Learn more about how fermentation preserves and improves foods

What is transglutaminase?

Transglutaminase is an enzyme that binds proteins in the body into polymers, making it indispensible for creating barriers and stable structures such as skin. Unlike other enzymes that have been known for centuries, it was first described and named only in the late 1950s.

In 1980, one of Ajinomoto’s R&D teams began working on an early form of plant-based meat made from soy protein. One challenge to developing meat from soy protein had always been the difficulty of recreating the texture of animal protein. While searching for a substance capable of imparting the required elasticity and firmness to soy protein, Ajinomoto Group researchers discovered an enzyme called transglutaminase. This led to revealing the potentiality of this enzyme to form covalent bonds between residue side chains of the amino acids glutamine and lysine. This reaction allows proteins to coagulate into larger proteins and makes it possible to create soy protein characterized by strong, elastic protein fibers similar to those of animal protein.

 

Because transglutaminase reacts with a wide variety of proteins, it is useful in a broad range of food applications. Sodium caseinate solution, for example—a protein found in milk that is resistant to gelling even when heated—can be caused to gel at room temperature when treated with transglutaminase. This has had important implications for yogurt and cheese production. Moreover, since transglutaminase is active at temperatures above 0°C and has a wide optimal pH range of 5.0 to 8.0, it can be utilized in food applications ranging from sausages and meat patties to noodles, tofu, and prepared foods.

ACTIVA®️—the world's first transglutaminase preparation for food applications

In 1987, the Ajinomoto Group and its research partner succeeded, for the first time ever, in mass-producing transglutaminase through a fermentation process using a conventional microorganism. This led to the commercialization in 1993 of ACTIVA®, the world’s first line of microbial transglutaminase preparations for food applications.

Marketing ACTIVA® as transglutaminase preparations—mixtures of the enzyme with other food materials—rather than in pure enzyme form, helped companies to easily apply food enzyme technology in their food processing. Moreover, as the reactivity of transglutaminase varies depending on the type of protein substrate—reacting better with milk, meat, and soy protein than with egg white—the reaction rate and cost performance of ACTIVA® was further enhanced by blending selected sub-agents, or food materials, optimized for each type of food application. Similarly, other performance metrics such as texture, moldability, and ability to inhibit deterioration of food over time were also improved by this enzyme preparation technology. ACTIVA® can be rubbed onto the surface of meat cuts and trimmings or mixed with ground meat before being allowed to set. In this way, small quantities of meat can be layered, shaped, or molded into products such as meat rolls, meat chunks, or meat patties and nuggets.

The Ajinomoto Group has since gone on to develop further applications and new enzyme preparations that enhance the functions of transglutaminase in response to food industry needs. It is currently developing a worldwide range of products to improve texture, inhibit degradation over time, and enhance formability in a wide range of meat, dairy, and seafood products, in addition to bread, noodles, and plant-based protein products.

 

Delivering health and nutrition without compromise through total, sustainable solutions

The Ajinomoto Group has been expanding its food enzyme solutions by combining not only transglutaminase but also other enzymes with various food materials. While ordinary degradative enzymes typically destroy the natural texture of meat by breaking down proteins, the Group has developed proprietary enzyme treatments that tenderize meat without sacrificing its natural texture, yielding high quality products with physical properties such as mouthfeel that food producers and consumers demand. Other products work to break up starch chains in rice to increase water retention without loss of texture, both improving production yields and extending shelf life by preventing retrogradation of starch during storage.

These advanced enzyme technologies are contributing to better food productivity, cost reduction, and more efficient use of food resources. In particular, the Ajinomoto Group has been a pioneer in bonding formulations that are revolutionizing the way shaped meat is produced for applications like grilling and barbecuing. Typically, slicing large cuts of meat generates significant quantities of trimmings that end up being wasted. But using enzyme treatments to bond meat cuts together in a mold before processing yields more uniform slices of meat, decreasing food loss and boosting production efficiency. Food enzymes are now also used in less common applications, such as seafood products like fish balls, and opening up a range of further possibilities.

But the power of enzymes does not end there. Along with societal changes such as an aging population, Ajinomoto’s food enzyme solutions are evolving and finding new food applications like easy-to-eat boneless fish fillets, which are in high demand at hospitals. Enzyme preparations are also being used to develop more health-conscious foods, as they can compensate for the loss of texture that commonly results when salt or phosphates are reduced in meat and fish.

In conjunction with taste and flavor applications that utilize the Ajinomoto Group’s proprietary umami and kokumi applications, the Group’s enzyme technologies have an important role to play in offering comprehensive food solutions that promote global health and nutrition without compromising taste. In addition, they are increasingly being used as clean label materials in plant-based protein products and attracting attention for their ability to contribute to sustainability.


Content you may like

Cooking up more delicious and healthy foods with kokumi

Have you ever cried while cutting an onion, or grated a clove of garlic only to have the smell linger on your fingers for hours? ...

What Are Amino Acids Made Of

What is lactose fermentation? microorganisms can preserve foods

Milk consumption has many benefitsAll female mammals produce milk to nurture their young. Humans are unique in that some of us continue to consume milk ...

Thriving on plant-based protein: solutions for a sustainable future

We all want to do what’s best for our health and the planet. We’re exercising more, eating nutrition-balanced meals, and reducing our environmental footprint. With ...