"منتدى مستقبل الغذاء والعافية" الجزء الأول

عقد "منتدى مستقبل الغذاء والصحة" الأول في 31 أغسطس 2020

عقدت شركة Ajinomoto Co.، Inc. "منتدى الغذاء والصحة في المستقبل" يوم الاثنين الموافق 31 أغسطس 2020 ، كمبادرة محددة للشركة لتقديم معلومات دقيقة لمعالجة القضايا الاجتماعية التي تسببها الشائعات والمعلومات غير الكافية عن الطعام. عمل المنتدى على الإجابة على العديد من الأسئلة من المستهلكين وفهمهم.

تمحور "منتدى الغذاء والصحة في المستقبل" الأول حول موضوع "لماذا لا نفكر في المضافات الغذائية؟ لماذا نهتم بالأطعمة الخالية من الإضافات؟ " تناولت المخاوف والمفاهيم الخاطئة حول المضافات الغذائية التي ظلت دون حل لسنوات. بالإضافة إلى ضيف المشاهير ، السيدة سوزان ، انضم إلينا خبراء وممثلو الصناعة لمناقشة سلامة الإضافات الغذائية وخيارات الطعام الآمن. شارك أكثر من 1,300 مشاهد في وقت واحد (إجمالي عدد المشاهدين: 2,600). التالي هو تقرير عن الحدث.

فتح ملاحظات

لماذا نظمتم "منتدى الغذاء والصحة في المستقبل؟"

"أعتقد أنه من الصعب للغاية تقييم صحة المعلومات هذه الأيام لأن الكثير من المعلومات التي نواجهها في حياتنا اليومية غير دقيقة أو حتى غير صحيحة. الناس حساسون بشكل خاص للمعلومات المتعلقة بسلامة الغذاء. كلما كان هناك أدنى شك حول سلامة الطعام ، ينتشر الشعور بالإنذار بسرعة في جميع أنحاء العالم ، ويتم قصفنا بالمعلومات الصحيحة والمعلومات غير المؤكدة التي يمكن أن تسبب القلق. يستغرق حل مثل هذا الموقف وقتًا طويلاً ، وقبل أن يشعر الناس بالأمان مرة أخرى ، يتم فرض العديد من الأعباء الاجتماعية ".

"اليوم ، المعلومات في كل مكان. تزيد المصادر غير المؤكدة مثل مواقع الشبكات الاجتماعية من خطر التضليل من خلال ما يسمى بـ "الأخبار المزيفة". هذا هو السبب في أننا نحتاج إلى مكان يمكن فيه مشاركة المعلومات الدقيقة حول الطعام مع المجتمع ككل. ما هو مهم بشكل خاص هو المعلومات المتعلقة بسلامة الغذاء وأمنه ، وهو أمر ضروري للاستمتاع بالطعام والعيش حياة صحية. نحن بحاجة إلى مكان يستطيع فيه الأشخاص مناقشة مخاوفهم وأسئلتهم حتى يتوصلوا إلى تفاهم متبادل ، ولهذا السبب عقدنا "منتدى الغذاء والصحة في المستقبل". "

نأمل أن يساعد هذا المنتدى في حل أي شكوك أو شعور بعدم الثقة لديك الآن. نأمل أن تثري جهودنا اليوم عاداتك الغذائية من خلال تمكينك من الاستمتاع بتناول الطعام براحة البال اعتبارًا من الغد ".
-Takaaki Nishii (المدير التمثيلي والرئيس والمدير التنفيذي لشركة Ajinomoto Co.)

مكبرات الصوت

مقدم

السيد كينيتشي شيمومورا
رئيس معهد ريوا للإعلام
مدير محو الأمية في اليابان الإنترنت
جمعية الإعلام (JIMA)

ضيف

السيدة سوزان
شهرة

المتحدثون

السيد كين اوجيسو
أخصائي محو الأمية المعلوماتية

إيكوكو ناكامورا ، دكتوراه
رئيس قسم التغذية بالمنزل
قسم خدمات الرعاية في Jieikai
مستشفى المؤسسة الطبية
فوكوجوكاي ، ونائب رئيس اليابان
الرئيسية جمعية إدارة التغذية

هيدياكي كركي ، DVM ، دكتوراه
أستاذ فخري بجامعة طوكيو ، ورئيس مؤسسة سلامة وأمن الغذاء

السيدة تشيكاكو فوتامورا
المسؤول التنفيذي والمدير العام لقسم الترويج التنظيمي في الاتحاد التعاوني للمستهلكين اليابانيين

السيد شونجي سايتو
مدير قسم مراقبة الجودة وقسم إدارة الجودة والخدمات اللوجستية في شركة Seven-Eleven Japan Co.، Ltd.

السيد تاكاكي نيشي
مدير ممثل
الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Ajinomoto Co.

اكتشف سبب تفضيل مصطلح "خالية من المواد المضافة" والمضافات الغذائية
لم يعجبني.
ما يقرب من نصف الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع من قبل وكالة شؤون المستهلك يشترون الطعام بعلامة "خالية من المواد المضافة".

شيمومورا: سأفعل ذلك بشكل صحيح ، السيدة سوزان ، ما رأيك في الأطعمة الخالية من الإضافات؟

سوزان: أشعر براحة تامة عندما يتعلق الأمر بالمنتجات الخالية من المواد المضافة. أعتقد أن الأهم هو تناول وجبة لذيذة وممتعة. ومع ذلك ، إذا كان لدي منتجان ، أحدهما به إضافات غذائية والآخر بدون ، سأختار المنتج بدون إضافات غذائية. في الواقع ، يحب طفلي النقانق كثيرًا لدرجة أنه يقول ، "الطبق المفضل لدي الذي تعده أمي هو الأرز الأبيض والنقانق." لكنني أتساءل حقًا ما إذا كان يجب أن أطعم طفلي النقانق كل يوم بسبب التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي ، وإخبار الأصدقاء أنه ليس من الجيد أن يأكل ، حيث يحتوي النقانق على الكثير من الإضافات الغذائية التي ليست جيدة لصحته. لذا أود أن أسألك عن هذا اليوم. بالطبع ، ليس أي من الخيارين جيدًا أو سيئًا ، ولكن بالنظر إلى هذه الفرصة اليوم ، أريد أن أعرف ما إذا كان بإمكاننا تناول مجموعة متنوعة من الأشياء بأمان ، وأعتقد أنه من أجل راحة البال ، سيكون أصدقاء أمي مهتمين بسماع ذلك أيضًا .

فوتامورا: في Co-op ، نتلقى عددًا معينًا من الاستفسارات من أعضائنا حول المضافات الغذائية كل عام ، مثل "لا أريدك أن تستخدم هذا أو ذاك (مضافات غذائية معينة)" أو "هل هذا مستخدم في منتجك؟ " أنا متأكد من أن الأشخاص الذين يتصلون بنا قلقون.

الكركي: بالطبع ، تُستخدم المضافات الغذائية والمبيدات الحشرية لأنها خضعت لاختبارات صارمة لضمان سلامتها ، ولكن من الصحيح أيضًا أن المضافات الغذائية غير مرغوبة. هذا لأن بعض الناس لا يزال لديهم ذكريات من الماضي ، مثل التلوث الذي حدث في الستينيات ، وقد طوروا مفهومًا أنه يجب تجنب المواد الكيميائية والمضافات الغذائية. على سبيل المثال ، كان مصطلح "توابل كيميائية" يعني شيئًا جيدًا ، ولكن مع ظهور مشكلات التلوث ، تحول إلى شيء سيء بسبب كلمة "كيميائي" المرتبطة به.

شيمومورا: فيما يلي نتائج دراسة استقصائية حول اتجاهات ملصقات الطعام أجرتها وكالة شؤون المستهلك في عام 2017. أي مما يلي سيكون إجابتك ، السيدة سوزان؟

سوزان: إذا كان السعر هو نفسه ، فسأجيب ، "إذا كان من نفس نوع الطعام ، فسأشتري ذلك الذي يحمل ملصق يقول" لا يوجد xx متضمنًا "أو ملصق يقول خالٍ من الإضافات."

فوتامورا: في الواقع ، لا أعتقد أنه من الممكن إجراء مقارنة دقيقة بين نفس النوع من الطعام ، نوع يحتوي على مواد مضافة والآخر بدونه ، لأن سعر كل منتج وكميته وحجمه سيكون مختلفًا. بهذا المعنى ، لم أرَ فرقًا كبيرًا بين المقاطع البرتقالية والأصفر في الرسم البياني. أعتقد أنه اعتمادًا على الموقف ، سيكون هناك بعض الأشخاص الذين سيكونون واثقين من اختيارهم ، وآخرون لن يثقوا.

سوزان: لا يعني مجرد وصفها بأنها خالية من المواد المضافة أنك ستقوم بفحص الجزء الخلفي من العبوة لمعرفة المكونات بالتفصيل. ربما تشتريه لأنك تعتقد بطريقة ما أنك "جيد" بشراء طعام بدون إضافات غذائية.

شيمومورا: بالإضافة إلى ذلك ، هناك مجموعتان من الأشخاص على طرفي الطيف: مجموعة مقتنعة بأنهم لن يشتروا الأطعمة التي تحتوي على ملصقات المضافات الغذائية (الجزء الأحمر من الرسم البياني أعلاه) ، ومجموعة أخرى مقتنعة بأنهم سيشترون الأطعمة مع الطعام تسميات مضافة (نفس الجزء الأزرق). اليوم ، بدلاً من "تحديد من هو على حق" بين هاتين المجموعتين ، كل منهما تتصرف بطرق معاكسة بشكل مؤكد ، يجب أن نحاول الكشف عن حقيقة أن كل مجموعة لا تفهم كيف تفكر المجموعة الأخرى. إذا كانت هناك معلومات غير معروفة للطرفين ، فيمكن لكل مجموعة أن تتعلم شيئًا جديدًا أو تبدأ في التفاهم المتبادل. آمل أن نتمكن من الوصول إلى عتبة مثل هذا التواصل.

الكركي: هناك فرق كبير بين المجموعة التي تضم حوالي 10٪ ممن اختاروا "أشتري دائمًا طعامًا بملصق لا يتضمن xx أو ملصق يقول أنه خالٍ من الإضافات" وبين 40٪ ممن قالوا إنهم سيشترون بدون إضافات إذا أعطيت خيار. إذا لم يحبوا حقًا الطعام الذي يحتوي على إضافات غذائية ، فسيشترون بالتأكيد أطعمة خالية من الإضافات. السبب في اختيار 40٪ من المستجيبين لهذه الإجابة هو كثرة المعلومات حول مخاطر المضافات الغذائية ، ويعتقدون أنهم إذا أجابوا "لست قلقًا بشأن المضافات الغذائية" ، فسيتم إخبارهم بأنهم مخطئون. كثيرا ما يقال أن الشعب الياباني يخضع للكثير من "ضغط التعاطف".

أكثر من 70 ٪ من الأسباب التي تجعل الناس يشترون الطعام بملصقات خالية من المواد المضافة هي على ما يبدو
آمن وصحي. هل من المرجح أن يصدق البشر معلومات خطيرة؟

شيمومورا: دعنا نلقي نظرة أخرى على نتائج الاستطلاع. ما أسباب شراء منتجات بملصقات مثل "لا تحتوي على xx" و "خالية من المواد المضافة؟"

سوزان: أعتقد أنني سأختار "لأنه يبدو آمنًا وصحيًا" لأنني أشعر بثقة أكبر مع صورة نفسي وأنا أشتري الملصق الخالي من الإضافات. أحيانًا أشتري الأطعمة الجاهزة ، لكن عندما أقوم بذلك ، أخفيها في أسفل سلة السوبر ماركت ، وعندما أشتري الأطعمة الخالية من الإضافات ، أضعها في الأعلى حتى يمكن رؤيتها. أعتقد أنني مجرد شخص بلا جدوى بشكل غير معقول.

فوتامورا: بالنسبة إلى مسألة "المظهر الجيد" ، حتى في Co-op ، نتلقى استفسارات ، مثل ، "لقد رأيت هذه المعلومات على التلفزيون وعلى الإنترنت. هل تستخدم هذه المضافات الغذائية؟ " حتى لو لم يكونوا على علم بذلك ، لدي انطباع بأن العديد منهم يفكرون ويتصرفون بناءً على المعلومات التي يحصلون عليها.

الكركي: هذا يعني أننا نتأثر بشكل كبير بالمعلومات. هناك العديد من المقالات على الإنترنت وفي المجلات الأسبوعية التي تقول إن المواد الحافظة الاصطناعية والمحليات الاصطناعية ضارة بصحتك. ولدى البشر غريزة ألا تدع المعلومات الخطيرة تذهب أدراج الرياح. من الطبيعي أن تعتقد أنك وعائلتك ستكونون أكثر أمانًا إذا كنت تؤمن بهذه المعلومات.

شيمومورا: ولكن سيكون من العار إذا أدى هذا الاعتقاد إلى اضطرارك إلى الاستجابة أكثر من اللازم ، وإذا تأثرت حياتك اليومية على مستوى "أتمنى لو لم أضطر إلى الذهاب إلى هذا الحد". من المهم جدًا معرفة مكان الحصول على معلوماتك. أود أن أقول هذا لمجموعة Ajinomoto Group: إذا كنت تعتقد أن "المضافات الغذائية آمنة" ، فأعتقد أنك لم تشرح أسبابك الكافية للقيام بذلك. أنا متأكد من أنك واجهت صعوبة في التعامل معها حتى الآن ، ولكن بدلاً من تكرار تأكيدك على أن "هذا آمن" مئات المرات ، أعتقد أنه يجب عليك البدء بسؤال المستهلكين عن مصدر قلقهم.

الكركي: أنت على حق. لدينا غريزة أن نتأثر أكثر بالمعلومات الخطرة ، لذلك نتجاهل معلومات السلامة. لا يوجد خطر في تجاهله. لهذا السبب أعتقد أنه إذا لم نصدر الكثير من معلومات السلامة ، فسوف نخسر المعلومات الخطرة ، ولن نتمكن من الفوز ما لم نصدر حوالي عشرة أضعاف معلومات السلامة مثل المعلومات الخطرة.

شيمومورا: تساءلت أيضًا ، إذا كانت فكرة "اليقظة بشأن المضافات الغذائية" موجودة ، فعندئذٍ يوجد نقيضها أيضًا ، "لا يقظة من المواد المضافة الخالية". فقط لأن شيئًا ما خالٍ من الإضافات ، يعتقد الجميع أنه آمن ، لكن هل هو حقًا؟

الكركي: في الواقع ، من الصعب جدًا جعل الأطعمة المصنعة خالية تمامًا من الإضافات. هناك بعض مصنعي المواد الغذائية الذين يصفون منتجاتهم بأنها خالية من المواد المضافة عندما يستبعدون فقط المواد الحافظة والملونات ، والتي لا يحبها المستهلكون ، وتسمى هذه المنتجات "الخالية من المواد المضافة". يعتقد بعض الناس خطأً أن هذا "الخالي من المواد المضافة" مفيد لك ، أو أنه لا يحتوي على أي إضافات غذائية على الإطلاق. يمكنك القول إنهم ليسوا يقظين بشأن المنتجات الخالية من المواد المضافة.

فوتامورا: لدى Co-op علامة تجارية "Co-op" ، لكن لديها معيار طوعي لا يصنف منتجاتنا على أنها خالية من الإضافات. لا يوجد تقريبًا أي ملصقات تشير إلى "خالية من المواد المضافة" لدرجة أن المنتجات التي تفي بشروط معينة فقط يتم تصنيفها على أنها "لا تلون" أو "بدون مبيض" ، ولكن في الواقع ، قد لا يتم التعرف عليها جيدًا. لن يكون من العدل إذا لم يكن من الواضح سبب تصنيفهم على هذا النحو.

“Food & Wellness Future Forum” Part 1

The First “Food & Wellness Future Forum” held on August 31, 2020

Ajinomoto Co., Inc. held the “Food & Wellness Future Forum” on Monday, August 31, 2020, as a specific initiative for the company to provide accurate information to address social issues caused by rumors and inadequate information about food. The Forum served to answer many questions from consumers and gain their understanding.

This first “Food & Wellness Future Forum” centered on the theme “Why don’t we think about food additives? Why do we care about additive-free foods?” It addressed concerns and misconceptions about food additives that have remained unresolved for years. In addition to celebrity guest, Ms.Suzanne, we were joined by experts and industry representatives to discuss food additive safety and safe food choices. More than 1,300 viewers participated simultaneously (total number of viewers: 2,600). The following is a report of the event.

Opening Remarks

Why did you organize the “Food & Wellness Future Forum?”

“I think it is very difficult to assess the validity of information these days because a lot of the information we encounter in our daily lives is inaccurate or even, incorrect. People are especially sensitive to information about food safety. Whenever there is the slightest doubt about the safety of food, the sense of alarm spreads quickly throughout the world, and we are bombarded with both correct information and uncertain information that can cause anxiety. It takes a long time to resolve such a situation, and before people can feel safe again, many social burdens are imposed.”

“Today, information is everywhere. Unverified sources such as social networking sites increases the risk of being misled by so-called “fake news.” This is why we need a place where accurate information about food can be shared with society as a whole. What is especially important, is information about food safety and security, which is essential for enjoying food and living a healthy life. We need a place where people can discuss their concerns and questions until they reach a mutual understanding, which is why we held the ‘Food & Wellness Future Forum’.”

“We hope that this forum will help to resolve any doubts or sense of mistrust you have right now. We hope our efforts today will enrich your eating habits by enabling you to enjoy eating with peace of mind from tomorrow.”
――Takaaki Nishii (Representative Director, President & CEO of Ajinomoto Co.)

Speaker

Moderator

Mr. Kenichi Shimomura
President of Reiwa Media Institute, and
Director of Literacy at Japan Internet
Media Association (JIMA)

Guest

Ms. Suzanne
Celebrity

Panelists

Mr. Ken Ogiso
Information Literacy Specialist

Ikuko Nakamura, PhD
Chief of Nutrition Department of Home
Care Services Division of Jieikai
Hospital, Medical Corporation
Fukujukai, and Vice President of Japan
Home Nutrition Management Society

Hideaki Karaki, DVM, PhD
Professor Emeritus at the University of Tokyo, and President of the Foundation of Food Safety and Security

Ms. Chikako Futamura
Executive Officer and General Manager of Organization Promotion Division at Japanese Consumers’ Co-operative Union

Mr. Shunji Saito
Manager of QC Department and QC & Logistics Management Division at Seven-Eleven Japan Co., Ltd.

Mr. Takaaki Nishii
Representative Director,
President & CEO of Ajinomoto Co.

Find out why the term “additive-free” is preferred and food additives are
disliked.
Nearly half of the people surveyed by the Consumer Affairs Agency buy food with an “additive-free” label.

Shimomura: I’ll get right to it, Ms. Suzanne, what do you think about additive-free foods?

Suzanne: I’m quite relaxed when it comes to additive-free products. I think it’s more important to have a delicious and enjoyable meal. However, if I had two products, one with food additives and one without, I would choose the one without food additives. In fact, my child loves sausage so much that he says, “My favorite dish my mom makes is white rice and sausage.” But I really wonder if I should feed my child sausage every day because of comments on social media, and being told by friends that it’s not good for him to eat, as sausage contains a lot of food additives which is not good for his health. So, I’d like to ask you about this today. Of course, neither choice is simply good or bad, but given this opportunity today, I want to know if we can safely eat a variety of things, and I think for peace of mind, my mom friends would be interested to hear about that too.

Futamura: At the Co-op we receive a certain number of inquiries from our members about food additives every year, such as “I don’t want you to use this or that (specific food additive)” or “Is this used in your product?” I’m sure the people who call us are worried.

Karaki: Of course, food additives and pesticides are used because they have been tested rigorously to ensure their safety, but it is also true that food additives are disliked. This is because some people still have memories from the past, such as the pollution that occurred in the 1960s, and have developed the concept that chemicals and food additives should be avoided. For example, the term “chemical seasoning” used to mean something good, but as issues with pollution have emerged, it turned into something bad because of the word “chemical” attached to it.

Shimomura: Here are the results of a survey on food labeling attitudes conducted by the Consumer Affairs Agency in 2017. Which of the following would be your answer, Ms. Suzanne?

Suzanne: If the price is the same, I’d answer, “If it’s the same kind of food, I’ll buy the one with a label that says ‘no xx included’ or a label that says additive-free.”

Futamura: In fact, I don’t think it’s possible to strictly compare exactly the same kind of food, one containing additives and one without, because the price, amount, and size of each product would be different. In that sense, I didn’t see that big of a difference between the orange and yellow sections of the graph. I think that depending on the situation, there would be some people who would be confident in their choice, and others who would not.

Suzanne: Just because it’ s labelled additive-free doesn’t mean you are going to check the back of the package to find out the ingredients in detail. Maybe you’re buying it because somehow you think you’re being “good” by buying food without food additives.

Shimomura: In addition, there are two groups of people at both ends of the spectrum: one group convinced that they will not buy foods with food additive labels (the red part of the diagram above), and another group convinced that they will buy foods with food additive labels (the same, blue part). Today, instead of “deciding who is right” between these two groups, each acting in opposite ways with certainty, we should try to reveal the fact that each group does not understand how the other group thinks. If there is mutually unknown information, each group can learn something new or begin a mutual understanding. I hope we can reach the threshold of such communication.

Karaki: There’s a big difference between the group of about 10% who chose “I always buy food with a label that says no xx included or a label that says additive-free” and the 40% who say they would buy additive-free if given the choice. If they really didn’t like food with food additives, they would definitely buy additive-free foods. The reason why 40% of the respondents chose this response is because information abounds about the dangers of food additives, and they think that if they answer “I’m not worried about food additives,” they will be told that they are wrong. It’s often said that Japanese people undergo a lot of ‘sympathy pressure.’

More than 70% of the reasons people buy food with an additive-free label are because it seems
safe and healthy. Are humans more likely to believe dangerous information?

Shimomura: Let’s take another look at the results of the survey. What are the reasons for purchasing products with labels such as “no xx included” and “additive-free?”

Suzanne: I think I would choose “Because it looks safe and healthy” because I feel more confident with the image of myself buying the additive-free label. Sometimes I buy prepared foods, but when I do so, I hide them at the bottom of the supermarket basket, and when I buy additive-free, I put them at the top so that they can be seen. I guess I’ m just an unreasonably vain person.

Futamura: As for this matter of ‘looking good,’ even at the Co-op, we receive inquiries, such as, “I saw this information on TV and on the Internet. Do you use these food additives?” Even if they are not aware of it, I have the impression that many of them are thinking and acting based on the information they are getting.

Karaki: It means that we are greatly influenced by information. There are many articles on the Internet and in weekly magazines that say synthetic preservatives and artificial sweeteners are bad for your health. And humans have an instinct to never let dangerous information go unheard. It’s only natural to believe that you and your family will be safer if you believe such information.

Shimomura: But it would be a shame if that belief resulted in your having to respond more than necessary, and if your daily life was affected on a level of “I wish I hadn’t had to go that far.” It’s very important to know where to get your information. I want to say this to Ajinomoto Group: if you think that “food additives are safe,” then I think you haven’t yet sufficiently explained your reasons for doing so. I’m sure you’ve had a hard time dealing with it so far, but instead of repeating your assertion that “it’s safe” a hundred times, I think you should start by asking consumers what the source of their concern is.

Karaki: You’re right. We have an instinct to be more influenced by dangerous information, so we ignore safety information. There is no danger in ignoring it. That is why I believe that if we don’t release a lot of safety information, we will lose out to the dangerous information, and that we can’t win unless we release about ten times as much safety information as dangerous information.

Shimomura: I also wondered, if the idea of “vigilance for food additives” exists, then so does its opposite, “no vigilance for additive-free.” Just because something is additive-free, everyone believes that it is safe, but is it really?

Karaki: In fact, it is very difficult to make processed foods completely additive-free. There are some food manufacturers that call their products additive-free when they exclude only the preservatives and colorings, which consumers dislike, these are so-called “additive-free.” Some people mistakenly believe that this “additive-free” is good for you, or that it contains no food additives whatsoever. You could say that they are not vigilant about additive-free products.

Futamura: The Co-op has a “Co-op” brand, but it has a voluntary standard that it does not simply label our products as being additive-free. There is almost no labeling of “additive-free” to the extent that only products that meet certain conditions are labeled as “no colorant” or “no bleach,” but in fact, it may not be very well recognized. It wouldn’t be fair if it wasn’t clear why they are labeled as such.