ما هو الغلوتامات أحادية الصوديوم وكيف يتم تصنيعها؟

ما هو MSG؟

محسن التوابل والنكهة الشهير ، MSG ، أو الجلوتامات أحادية الصوديوم ، هو أنقى أشكال أومامي ، المذاق الخامس. يستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) على نطاق واسع لتكثيف وتعزيز نكهات أومامي في الصلصات والمرق والحساء والعديد من الأطعمة الأخرى. يمكن استخدامه أيضًا كبديل جزئي للملح ، يحتوي على ثلث الصوديوم فقط ، ويصنف على أنه آمن من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية. يرتبط MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم) في الأصل بالمطبخ الآسيوي ، ويستخدم الآن في جميع أنحاء العالم لإبراز النكهة اللذيذة للأطعمة.

Umami و MSG وجهان لعملة واحدة: كلاهما يعطينا نفس تجربة الذوق ، مع الغلوتامات. لا يمكن تمييز الغلوتامات الموجودة في الغلوتامات أحادية الصوديوم عن الغلوتامات الموجودة في البروتينات الحيوانية والنباتية ، وتستقلب أجسامنا كلا مصدري الغلوتامات بنفس الطريقة. فكر في الملح والملوحة. كثير من الأطعمة ذات مذاق مالح ، لكن رشة ملح على لسانك تمنحك أنقى مذاق للملوحة. عندما تأكل مادة MSG فإنها تثير إحساسًا واحدًا فقط بالتذوق ألا وهو أومامي.

أنتجت Ajinomoto Group مسحوق بلوري أبيض عديم الرائحة يُعرف باسم MSG لأكثر من قرن ، واليوم يوجد في خزائن المطبخ في جميع أنحاء العالم.

مما يتكون MSG؟

كيف تصنع Msg

اليوم ، يتم إنتاج MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم) التي تنتجها مجموعة Ajinomoto من خلال تخمير المكونات النباتية مثل قصب السكر أو بنجر السكر أو الكسافا أو الذرة. MSG هو ملح الصوديوم لحمض الجلوتاميك ، أحد أكثر الأحماض الأمينية شيوعًا بشكل طبيعي. يتم إنتاج حمض الجلوتاميك بكثرة في أجسامنا ويوجد في العديد من الأطعمة التي نتناولها كل يوم ، بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ، وكذلك الطماطم والذرة والمكسرات. عندما يتم تكسير بروتين يحتوي على حمض الجلوتاميك ، على سبيل المثال من خلال التخمير ، فإنه يتحول إلى غلوتامات. ينشط الغلوتامات مستقبلات التذوق لدينا ، مما يؤدي إلى المذاق اللذيذ المعروف باسم أومامي.

كيف يتم تصنيع الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)؟

في إحدى الأمسيات على العشاء في عام 1908 ، سأل أحد مؤسسي مجموعة Ajinomoto ، عالم الكيمياء الحيوية الدكتور Kikunae Ikeda ، زوجته سؤالاً من شأنه أن يغير تاريخ الطعام: ما الذي أعطاها حساء الخضار والتوفو نكهتها اللذيذة؟ أشارت السيدة إيكيدا إلى الأعشاب البحرية المجففة المسماة كومبو، أو عشب البحر ، التي اعتادت أن تجعلها يابانية تقليدية داشياو مرق. بإلهام من هذا الوحي ، شرع الدكتور إيكيدا في العمل. تبخير وعلاج زوجته كومبو المرق ، كان قادرًا على استخلاص مركب بلوري ، والذي تبين أنه حمض الجلوتاميك. تذوق البلورات ، وتعرف على نكهة لذيذة مميزة أطلق عليها اسم أومامي، على أساس الكلمة اليابانية أوماي (لذيذ). سرعان ما قدم الدكتور إيكيدا براءة اختراع لإنتاج أومامي في شكل سهل الاستخدام: MSG (جلوتامات أحادية الصوديوم).

في العام التالي، بدأت مجموعة أجينوموتو بدايتها، حيث تم إطلاق مادة MSG في السوق اليابانية. في البداية تم إنتاجه من خلال التحلل المائي للغلوتين لاستخراج بروتين القمح. ثم في ثلاثينيات القرن العشرين كان هناك تحول نحو استخلاص الغلوتامات أحادية الصوديوم من فول الصويا. وفي الستينيات انتقل الإنتاج إلى التخمير البكتيري لقصب السكر والمحاصيل المماثلة في عملية تشبه إلى حد كبير طريقة إنتاج الجبن واللبن والنبيذ.

كيف تتم عملية التخمير؟

التخمير MSG بواسطة الذرة ونشا الكسافا
يتم إنتاج MSG عن طريق التخمير

استخدم البشر التخمير لعدة قرون كوسيلة للحفاظ على الأطعمة وتعزيز مذاقها. يتكون MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم) من مواد طبيعية من خلال نسخة حديثة من تلك العملية ، بمساعدة الميكروبات التي تحول المواد الأولية مثل قصب السكر إلى منتجات غذائية. أولاً ، يُستخرج قصب السكر على هيئة جلوكوز ويُرسل إلى خزان التخمير ، ثم تُضاف إليه ميكروبات مخمرة. تستهلك هذه الميكروبات الجلوكوز ، وتطلق حمض الجلوتاميك ، والذي على الرغم من تحييده يتحول إلى محلول يحتوي على مادة MSG. ثم يتم إزالة لون هذا المحلول وتصفيته ، مما ينتج عنه محلول MSG نقي. تتم بلورة هذا المحلول النقي باستخدام مبخر ويتم تجفيف البلورات لإنتاج المنتج النهائي - MSG. العملية برمتها لها بصمة بيئية صغيرة جدًا ، حيث يمكن إرجاع منتجاتها المشتركة إلى التربة في شكل سماد للمساعدة في زراعة المزيد من المحاصيل مثل قصب السكر ، مما يشكل دورة حميدة.

يمكن أن يكون MSG هو المفتاح لتقليل محتوى الصوديوم

ملح الطعام البسيط ، كلوريد الصوديوم ، هو أحد أكبر العوامل المساهمة في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تم اعتماد خفض متوسط ​​تناول الملح بنسبة 30٪ كهدف من قبل منظمة الصحة العالمية. يمكن أن يكون استخدام الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) هو المفتاح لتقليل محتوى الصوديوم دون التضحية بالطعم.

التذوق هو المحرك الرئيسي لتناول الملح الزائد. على الرغم من الاعتقاد الخاطئ بأن MSG يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، إلا أنه يحتوي فقط على ثلث صوديوم ملح الطعام (يحتوي MSG على حوالي 12% صوديوم بينما يحتوي ملح الطعام على 39% صوديوم)، ويمكن أن يعزز إدراك الملوحة مع الحفاظ على الاستساغة. ومع إضافة MSG، يمكن خفض مستوى الصوديوم في الطعام بنسبة تصل إلى 40 بالمائة مع الحفاظ على النكهة.

أظهرت الأبحاث أيضًا أن المركبات التي تستخلص الأومامي مثل MSG يمكن استخدامها لتقليل الصوديوم بنسبة 11٪ في مرق الدجاج و 32.5٪ في الحساء الحار. يمكن أيضًا تقليل الصوديوم في الزبدة والسمن والجبن باستخدام MSG ، ويمكن أن ينجح نهج مماثل في منتجات اللحوم. يمكن أيضًا استخدام MSG في الأطعمة الخفيفة والتوابل ، على سبيل المثال المساعدة في تقليل محتوى الصوديوم في الثوم البرازيلي وتوابل الملح بنسبة تصل إلى 50٪.

تم تصنيف الغلوتامات أحادية الصوديوم على أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ولجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن المضافات الغذائية. قد يساعد استخدام الغلوتامات أحادية الصوديوم علماء الأغذية على تقليل محتوى الصوديوم دون التضحية بالمذاق ، بالإضافة إلى إنشاء قوائم ومنتجات جديدة وفعالة من حيث التكلفة وقليلة الملح من شأنها أن تشجع المستهلكين على اتخاذ خيارات صحية.

هل MSG سيء بالنسبة لك؟

لا، منذ اكتشافه منذ أكثر من 100 عام، تم استخدام مادة MSG بأمان كمكون غذائي وتوابل في العديد من الثقافات المختلفة.
تؤكد الأبحاث العلمية المكثفة سلامة MSG ودورها في النظام الغذائي.

كيف تضيف أومامي إلى طبخك

الوجبة اللذيذة هي دائمًا أحد الأسباب الرائعة لتلك الابتسامة على وجهك. إن الاستمتاع بتناول وجبة لذيذة، حتى بعد يوم طويل جدًا، أثناء الجري على مدار الساعة، أمر ممتع! هل تتساءل عن كيفية تحسين طبخك بجودة أومامي؟ الأمر أبسط مما تعتقد. اتبع نصائحنا السهلة ويمكنك الاستمتاع بتجربة غنية بالأومامي مع كل وجبة!

Umami وصفات

هل أنت مهتم بالسفر وتذوق الأطعمة العالمية دون مغادرة مطبخك؟ جرب وصفات أومامي لدينا، المستوحاة من مختلف الثقافات والنكهات من جميع أنحاء العالم. قد تكون كلمة أومامي ("الطعم اللذيذ والمالح") كلمة يابانية، لكن الطعم لا يقتصر على المطبخ الياباني. اتبع نصائحنا السهلة ويمكنك الاستمتاع بتجربة غنية بالأومامي مع كل وجبة!

أسئلة عامة حول MSG

هل MSG سيء بالنسبة لك؟

لا، منذ اكتشافه منذ أكثر من 100 عام، تم استخدام مادة MSG بأمان كمكون غذائي وتوابل في العديد من الثقافات المختلفة. تؤكد الأبحاث العلمية المكثفة سلامة MSG ودورها في النظام الغذائي.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على MSG؟

MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم) هو ملح الصوديوم لحمض الجلوتاميك ، وهو أحد أكثر الأحماض الأمينية شيوعًا بشكل طبيعي. يتم إنتاج حمض الجلوتاميك بكثرة في أجسامنا ويوجد في العديد من الأطعمة التي نتناولها كل يوم ، بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ، وكذلك الطماطم والذرة والمكسرات.

ماذا تفعل MSG؟

يضيف MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم) أومامي نقيًا إلى الأطعمة. أومامي هو الطعم الأساسي الخامس بعد الحلو والحامض والمالح والمر. إذا تم استبدال جزء من الملح في الطعام بـ MSG، فإن طعمه الأومامي يعوض فقدان الملوحة، مما يجعل حتى الأطباق قليلة الملح مستساغة.

مقالات ذات صلة:

انظر النشرة الإخبارية لدينا:

تعرف على المزيد حول MSG:

The Ajinomoto Group is contributing to the well-being of all human beings,
our society and our planet with "العلوم الأمينية".

What is MSG and how is it made?

What is MSG?

A popular seasoning and flavor enhancer, MSG, or monosodium glutamate, is the purest form of umami, the fifth taste. MSG (monosodium glutamate) is widely used to intensify and enhance umami flavors in sauces, broths, soups and many more foods. It can also be used as a partial replacement for salt, containing just one-third the sodium, and is classed as safe by the United States Food and Drug Administration and the World Health Organization. Originally associated mainly with Asian cuisines, MSG (monosodium glutamate) is now used around the world to bring out the delicious flavor of foods.

Umami and MSG are two sides of the same coin: they both give us the same taste experience, both with glutamate. The glutamate in MSG is chemically indistinguishable from the glutamate present in animal and plant proteins, and our bodies metabolize both sources of glutamate in the same way. Think of salt and saltiness. Many foods taste salty, but a pinch of salt on your tongue gives you the purest taste of saltiness. When you eat MSG it triggers only one taste sensation–umami.

The Ajinomoto Group has produced the odorless white crystalline powder known as MSG for over a century, and today it is found in kitchen cupboards worldwide.

What is MSG made of?

How Is Msg Made

Today, the MSG (monosodium glutamate) produced by the Ajinomoto Group is produced through fermentation of plant-based ingredients such as sugar cane, sugar beets, cassava or corn. MSG is the sodium salt of glutamic acid, one of the most common naturally occurring amino acids. Glutamic acid is produced in abundance in our bodies and found in many foods we eat every day, including meat, fish, eggs and dairy products, as well as tomatoes, corn and nuts. When a protein containing glutamic acid is broken down, for example through fermentation, it becomes glutamate. Glutamate activates our taste receptors, eliciting the delicious savory taste known as umami.

How is MSG made?

One evening over dinner in 1908, one of the Ajinomoto Group’s founders, biochemist Dr. Kikunae Ikeda, asked his wife a question that would change the history of food: What gave her vegetable and tofu soup its delicious meaty flavor? Mrs. Ikeda pointed to the dried seaweed called kombu, or kelp, that she used to make her traditional Japanese dashi, or broth. Inspired by this revelation, Dr. Ikeda set to work. Evaporating and treating his wife’s kombu broth, he was able to extract a crystalline compound, which turned out to be glutamic acid. Tasting the crystals, he recognized a distinct savory flavor he dubbed umami, based on the Japanese word umai (delicious). Dr. Ikeda soon filed a patent to produce umami in an easy-to-use form: MSG (monosodium glutamate).

The following year, the Ajinomoto Group got its start as MSG was launched on the Japanese market. At first it was produced through the hydrolysis of gluten to extract wheat protein. Then in the 1930s there was a shift to extracting MSG from soy beans. In the 1960s production moved to the bacterial fermentation of sugar cane and similar crops in a process much like the way cheese, yogurt and wine are produced.

How does the fermentation process work?

MSG Fermentation By Corn And Cassava Starch
Msg Is Produced By Fermentation

Fermentation has been used by humans for centuries as a way to preserve foods and enhance their taste. MSG (monosodium glutamate) is made of naturally occurring substances through a modern version of that process, with the help of microbes that transform feedstocks like sugarcane into food products. First the sugarcane is extracted as glucose and sent to a fermentation tank, to which fermentative microbes are then added. These microbes consume the glucose, releasing glutamic acid, which though neutralization is turned into a solution that contains MSG. This solution is then decolorized and filtered, resulting in a pure MSG solution. This pure solution is crystallized using an evaporator and the crystals dried to produce the final product—MSG. The entire process has a very small environmental footprint, as its coproducts can be returned to the soil in the form of fertilizer to help grow more crops like sugarcane, forming a virtuous cycle.

MSG can be the key to reducing sodium content

Simple table salt, sodium chloride, is one of the biggest contributors to cardiovascular disease. Reducing average salt intake by 30% has been adopted as a target by the World Health Organization. The use of monosodium glutamate (MSG) can be the key to reducing sodium content without sacrificing taste.

Taste is a major driver of excess salt intake. Although MSG is mistakenly thought of as being high in sodium, it contains just one third the sodium of table salt (MSG contains approximately 12 percent sodium while table salt contains 39 percent sodium) It can enhance the perception of saltiness while preserving palatability. With the addition of MSG, sodium level in the food can be lowered by up to 40 percent while maintaining the flavor.

Research has also shown that umami-eliciting compounds like MSG can be used to reduce sodium 11% in chicken broth and 32.5% in spicy soups. Sodium reduction in butter, margarine and cheeses can also be achieved with MSG, and a similar approach could work in meat products. MSG could also be used in snack foods and condiments, for example helping reduce the sodium content of Brazilian garlic and salt spice seasonings by up to 50%.

MSG has been classed as safe by the US FDA and the Joint FAO/WHO Expert Committee on Food Additives. The use of MSG may help food scientists reduce sodium content without sacrificing taste, in addition to creating new, cost-effective, reduced-salt products and menus that will encourage consumers to make healthier choices.

Is MSG safe?

The safety of MSG (monosodium glutamate), the main ingredient of AJI-NO-MOTO®, has been affirmed by the FDA (US Food and Drug Administration) and the American Chemical Society (ACS).

Related articles:

See Our Newsletter:

Learn More About MSG: